منتدى شباب كفر الجمال
مرحبا بك أيها الزائر الكريم ...أبو حبيب يرحب بك في منتدى شباب كفر الجمال...
و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمكن من الاطلاع على جميع أقسام المنتدى....

منتدى شباب كفر الجمال

 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 نبذة عن حياة العالم بن سينا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حياه الروح
مشرف
مشرف


انثى عدد الرسائل: 2218
نقاط: 3752
تاريخ التسجيل: 04/11/2010

مُساهمةموضوع: نبذة عن حياة العالم بن سينا   الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 14:53

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




ابن سينا (370-428هـ / 980 -1037م)





أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، فيلسوف وطبيب وعالم



طبيعي اشتهر في القرنين الرابع والخامس الهجريين / الحادي عشر الميلادي.



ولد في أفشنة وهي قرية مجاورة لبخارى (التي تقع الآن في جمهورية أزبكستان



السوفيتية).


نشأ ابن سينا وترعرع في ظل أسرة مستقيمة متكاملة، فقد كان والده من بلخ، ثم


انتقل إلى بخارى في أيام حكم الأمير نوح بن منصور حيث قام على ضيعة من



ضياع بخارى اسمها خرميثن، ولكنه سكن بأفشنة وأقام بها، حيث كانت قريبة من


مقر عمله، ومن هذه القرية اختار زوجته سارة التي أنجبت له ولدين أكبرهما هو


ابن سينا ثم انتقلت الأسرة بعد ذلك إلى بخارى.


ولما كان أبوه من الحكام فقد استطاع أن يوفر له ولأخيه تعليما مثاليا


بالنسبة لثقافـة ذلك العصر. فأحضر لهما والدهما معلما للقرآن ومعلما للأدب.



وفي سن العاشرة كان ابن سينا قد أتم حفظ القرآن ودرس كثيرا من كتب الأدب،



ثم أرسله أبوه إلى رجل يعلمه الحساب، وكان هذا الرجل بقالا، إلا أنه كان



عليما بالحساب. ثم درس ابن سينا الفقه وطرق البحث والمناظرة، وقرأ التصوف


فكان من أفضل السالكين فيه.



ثم قدم إلى بخارى رجل اسمه أبو عبد الله الناتلي وكان يدعى المتفلسف، فنزل



ضيفا في دار ابن سينا فعلمه شيئا من الفلسفة أثناء إقامته عندهم. فبدأ



الناتلي بكتاب في المنطق. ولكن ابن سينا كان يتصور المسائل المنطقية خيرا



منه، وكثيرا ما بُهر أستاذه بمعرفته بدقائق المنطق وتفصيلاته. وتولى ابن



سينا بعد ذلك قراءة كتب المنطق وشروحها بنفسه حتى أتقن هذا العلم ووقف على



دقائقه. ثم شرع بعد ذلك في دراسة كتاب في أصول الهندسة وقرأه على أستاذه



أيضا، لكنه لم يقرأ عليه سوى خمسة أو ستة أشكال من أول الكتاب، ثم تولى بعد


ذلك تعلم بقية الكتاب بنفسه. ولما غادر أستاذه إلى بخارى، أخذ ابن سينا في



دراسة العلم الطبيعي، وانفتحت عليه أبواب العلم فعرج على الطب فدرسه ونبغ



فيه في مدة قصيرة، إذ لم يجده ابن سينا من العلوم الصعبة فأتقنه حتى أصبح



متميزا فيه، ولجأ إليه كبراء الطب يقرءون عليه أنواعه والمعالجات المقتبسة



من التجربة، كما تولى علاج المرضى، ولم يكن يتقاضى أجرا نظير ذلك.



تفرغ ابن س ينا للدرس وانقطع للعلم، فلم ينم ليلة واحدة بطولها ولا اشتغل



في النهار بغير العلم، وفي خلال هذه المدة لم ينقطع عن دراسة الفقه وجميع



أجزاء الفلسفة. وكانت له طريقته الخاصة في فهم القضايا والحجج، فقد كان



يرتب المسألة التي يريد فهمها على شكل قياس منطقي، ويجتهد في إيجاد الحد
الأوسط ‎‎

واستكشافه، لأنه كان يعتقد أنه لا يمكنه فهم المسألة إلا إذا عرف



الحد الأوسط. وكان يجهد نفسه في ذلك، فأحيانا يقع على الحد الأوسط بعد طول


عناء، وأحيانا أخرى ييأس من ذلك فيقوم إلى الجامع فيتوضأ ويصلي ويتجه إلى



الله بالدعاء رجاء أن يوفقه ويفتح عليه مغاليق المسألة، ثم يأوي إلى فراشه



فيفتح الله عليه في المنام ما انغلق عليه فيستيقظ في الصباح ويتصدق على


الفقراء حمدا لله على ما أنعم عليه من نعم.



ولقد أنهى ابن سينا تحصيل جميع العلوم المعروفة في عصره وهو في سن السادسة


عشرة. وحدث بعد ذلك أن الأمير نوح بن منصور مرض، وحار الأطباء في علاجه،


فجرى اسم ابن سينا في حضرة الأمير، فأمر بإحضاره ليشارك الأطباء المشورة


والعلاج. فحضر وقام على علاج الأمير حتى شفي. فقربه الأمير، ثم استأذنه ابن


سينا بعد ذلك في أن يدخل مكتبة القصر، فأذن له الأمير. وكانت مكتبة ضخمة


لم يكن يدخلها أحد إلا بإذن الأمير. فقرأ ابن سينا كل ما في المكتبة وظفر



بفوائدها وعرف مرتبة كل رجل في علمه حتى احترقت هذه المكتبة في اضطرابات



حدثت بالدولة السامانية، ولم يبق منها إلا ما حواه ابن سينا بعقله وقلبه.


ولقد فرغ ابن سينا من تحصيل جميع العلوم من لغة وفقه وحساب وهندسة ومنطق


وفلسفة وطب وهو في سن الثامنة عشر، ووقف على تفصيلاتها ودقائقها وأغراضها،


إلا علما واحد استعصى عليه ولم يفهمه وهو علم ما بعد الطبيعة (الإلهيات).


فقد قرأ كتاب أرسطو في هذا العلم ولم يفهم منه شيئا، وأعاد قراءته أربعين


مرة حتى حفظه عن ظهر قلب دون أن يفهمه. وفي يوم من الأيام ذهب إلى السوق



فعرض عليه دلال كتابا صغيرا في أغراض ما بعد الطبيعة، فرده ابن سينا ردا



متبرما متحججا بأنه علم لا فائدة منه. فأخبره الدلال بأن الكتاب سعره ثلاثة



دنانير فقط وصاحبه في حاجة إلى ثمنه، فاشتراه منه، فإذا هو كتاب الفارابي



في أغراض ما بعد الطبيعة. فأسرع ابن سينا إلى البيت وقرأه فانفتح ما استغلق



عليه في الحال لأنه كان يحفظ كت اب أرسطو، ففرح لهذا وتصدق كثيرا على


الفقراء. لكن العلم لم ينضج في ذهنه إلا بعد أن بلغ مدارك الرجال، واكتسب


الخبرات من السفر والترحال.



بدأ ابن سينا أسفاره بعد أن اضطربت أمور الدولة السامانية، وبعد أن مات



والده وكان عمره اثنتين وعشرين سنة آنذاك، فخرج من بخارى إلى كركانج، وكان


يلبس زي الفقهاء، فأكرمه أمير خوارزم وقرر له راتبا شهريا يقوم به. وانتقل



بعد ذلك إلى جرجان وخراسان وقصد الأمير قابوس فأكرم وفادته. ولما أسر



الأمير قابوس وسجن غادر إلى دهستان ومرض بها مرضا صعبا، فغادر إلى جرجان،


حيث التقى بأبي عبد الله الجوزجاني.


وفي جرجان تنقل ابن سينا من قصر أمير إلى آخر حتى تقلد الوزارة مرتين لشمس


الدولة في همدان. وقد عانى كثيرا من الدسائس والفتن التي كانت مستعرة بين


أمراء ذلك العصر حتى أنه تعرض للتشريد والنهب والسجن والطرد من الوظائف


السياسية. ولكنه رغم هذه الحياة السياسية المتقلبة لم ينقطع عن الكتابة


والدرس والتأليف. فكان يبدأ الدرس مع تلاميذه في أول الليل، يملي عليهم



الكتب دون أن يحضره الكتاب، وفي الصباح يذهب إلى الوزارة يدير شئونها.


ولقد تميزت إسهامات ابن سينا في جوانب كثيرة من المعرفة أودعها مؤلفاته


العديدة التي وصلت ما يقارب مائتين وخمسين مؤلفا، بين كتاب ورسالة ومقالة،


صنفها في شتى أنواع العلوم والمعارف منها الرياضيات والمنطق، والأخلاق،


والطبيعيات، والطب، والفلسفة. إلا أن أبرز إنجازاته تظهر في مجال الطب فصنف


فيه كتابه القانون ، الذي وضع فيه ملاحظات دقيقة مثل ربطه بين السل وأمراض



الرئة الأخرى، والإشارة إلى دور الماء والأتربة في نقل العدوى المرضية



إضافة إلى الربط بين العوامل النفسية والعاطفية والمرض وأسباب الشذوذ. ولقد


نال هذا الكتاب شهرة كبيرة في الأوساط الطبية، فقد شرحه من قبل عدد كبير


من الأطباء الذين جاءوا من بعده. كما ترجم إلى لغات أوروبية عديدة، حيث ظل


يدرس في جامعات أوروبا طوال أربعة قرون متصلة. علاوة على ذلك فيعد ابن سينا


واحدا من أشهر الشعراء الذين وضعوا أرجوزات في العلوم. وتعد أرجوزته في


الطب من أشهر هذه الأرجوزات.


أما عن إسهاماته في الطبيعيات، فتظهر في كتبه الشفاء ، والنجاة ، والإشارات


. ولقد تميزت فلسفة ابن سينا بأنها تؤلف بين الفلسفة اليونانية والفلسفة


الإسلامية. وقد كان ابن سينا من الرافضين لفكرة تحويل المعادن الرخيصة إلى


ذهب . كما درس الظواهر الطبيعية كقوس قزح وتشكل الصورة بورود الضوء إلى


العين. وناقش فكرة الما لا نهاية، وقال إن سرعة الضوء لا نهائية، ودرس


علاقة الزمن بالحركة، وأجرى تجاربه وقياساته لحساب الكثافة النوعية للعديد



من المواد، وابتكر ميزانا للحرارة يقوم على تمدد الغاز المحصور.


و مما يؤسف له أن ابن سينا رغم عقليته الفذة في الطب وسائر العلوم لم يكن



من المهتمين بصحتهم. ففي آخر حياته كثرت عليه الأمراض، وحاول بعض خدمه


التخلص منه لنهب أمواله، وشعر هو بضعف صحته،


وعرف أن قوته قد سقطت فامتنع
عن مداواة نفسه حتى أدركته المنية عام 428هـ / 1037





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهندس/ رضا السيد حبيب
مشرف عام
مشرف عام


ذكر عدد الرسائل: 3481
نقاط: 5775
تاريخ التسجيل: 30/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حياة العالم بن سينا   الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 18:42









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
ناجي احمد محمد السيد عطيه
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام


ذكر عدد الرسائل: 6414
العمر: 64
الموقع: القاهره - شبرا - كوبري عبود - ارض ايوب
نقاط: 9958
تاريخ التسجيل: 05/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حياة العالم بن سينا   الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 22:15



شكرا للمتألقه دوما

الموضوع جميل

واخاذ

اخذني الي مكتبتي

واطللت عليكم من خلال احد كتبها

وهو من سلسله مكتبة الاسرة:::

عن ابن سينا:::


واليكم الموجز::::


سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا،

عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما.

ولد في قرية (أفشنة) بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حاليا)

من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حاليا)

وأم قروية سنة 370هـ (980م)

وتوفي في مدينة همدان (في إيران حاليا) سنة 427هـ (1037م).

عرف باسم الشيخ الرئيس

وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث.

وقد ألّف 200 كتاب في مواضيع مختلفة،

العديد منها يركّز على الفلسفة والطب.

ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم

ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس.

وأشهر أعماله كتاب الشفاء وكتاب القانون في الطب.

اللقب شرف الملك - حجة الحق - الشيخ الرئيس

الميلاد 980 م -370 هـ

الوفاة 1037 م - 428 هـ

له تمثال في مدينة دوشنبه في طاجكستان


أعمال ملحوظة أبو الطب الحديث،

ومبدأ زخم الحركة،

رائد طب الروائح.

أعمال القانون في الطب،

الشفاء
تأثر به أبو الريحان البيروني،

عمر الخيام،

الغزالي،

ابن طفيل،

ابن رشد،

نصير الدين الطوسي،

ابن النفيس،

ألبيرتوس ماغنوس،

توما الأكويني،

غاليلو غاليلي،

وليم هارفي،

رينيه ديكارت،

باروخ سبينوزا

مولده ونشأته

ولد في قرية افشنا قريبة من بخاري من أب بلخي,

ووالده من اتباع الباطنية،

كما ذكر ابن سينا وقد كان يحضر اجتماعاتها السرية ويعقد بعضها في بيته،

ويحرص على حضور ابن سينا وأخيه لتلك الاجتماعات،

وإن كان ابن سينا غير مقتنع بها.

رحل إلي مدينة بخاري وهناك التحق ببلاط السلطان نوح بن منصورالساماني,

الذي اسند إليه متابعة الأعمال المالية للسلطان.

في بخارى بدأ ابن سينا رحلة تلقي العلوم,

حفظ القرآن وعمره لم يتجاوز العاشرة

ثم تلقي علوم الفقه والأدب والفلسفة والطب.

حدث أن قدم إلى بلدة بخارى عالم متخصص بعلوم الفلسفة والمنطق

اسمه "أبو عبد الله النائلي" وهو من فلاسفة الباطنية،

فاستضافه والد ابن سينا،

وطلب إليه أن يلقِن ابن سينا شيئاً من علومه،

فما كان من هذا العالم إلا أن تفرَغ لتلميذه،

وأخذ عليه دروساً من كتاب المدخل إلى علم المنطق المعروف باسم "إيساغوجي".

وما كان أشد اعجاب النائلي من تلميذه حين وجده يجيب عن الأسئلة المنطقية المحورية

إجابات صائبة تكاد لا تخطر على بال معلمه.

واستمر ابن سينا مع معلمه إلى أن غادر هذا المعلم بلدة بخارى.

بدأ نبوغ ابن سينا منذ صغره,

إذ يحكي أنه قام وهو لم يتجاوز الثامنة عشر بعلاج السلطان نوح بن منصور الساماني,

وكانت هذه هي الفرصة الذهبية التي سمحت لابن سينا,

التحاقه ببلاط السلطان ووضعت مكتبته الخاصة تحت تصرف ابن سينا.

ترحاله

كان ابن سينا محبًا للترحال لطلب العلم،

رحل إلي خوارزم وهناك مكث عشر سنوات

ثم تنقل بين البلاد ثم ارتحل إلي همدان

وهناك مكث تسع سنوات ثم توفى هناك

فكرُه الفلسفي

يعتبر الفكر الفلسفي لأبو علي ابن سينا امتداد لفكر لفارابي

وقد أخذ عن الفارابي فلسفته الطبيعية وفلسفته الإلهية

أي تصوره للموجودات وتصوره للوجود

وأخذ منه على الأخص نظرية الصدور وطوّر نظرية النفس وهو أكثر ما عني به.

كان يقول بنفس المبادئ التي نادى بها الفارابي من قبله

بأن العالم قديم أزلي وغير مخلوق،

وأن الله يعلم الكليات لا الجزئيات،

ونفى أن الأجسام تقوم مع الأرواح في يوم القيامة.

معارضيه

كفره نتيجة أفكاره هذه الغزالي في كتابه المنقذ من الضلال،

وأكد نفس المعلومات ابن كثير في البداية والنهاية (12/43).

وأكد ابن عماد في شذرات الذهب (3/237) أن كتابه الشفاء

اشتمل على فلسفة لا ينشرح لها قلب متدين. ا


ما ابن تيمية أكد أنه كان من الإسماعيلية الباطنية

وقال فيه ابن القيمُ في نونيته:

وقضى بأنَّ الله يجعل خلقه * عدماً ويقلبه وجـوداً ثـاني

العرش والكرسـي والأرواح و* الأملاكُ والأفـلاكُ والقمـرانِ

والأرض والبحر المحيط وسائر * الأكوانِ من عرض ومن جثمانِ

كلٌّ سيفنيـه الفنـاءُ المحـض لا * يبقـى له أثــر كظـلٍّ فانِ

ويعيـد ذا المعـدوم أيضاً ثانياً * محض الوجـود إعادة بزمانِ

هـذا المعـاد وذلك المبدأ لدى * جَهم وقـد نسبـوه للقرآنِ

هـذا الذي قاد ابن سينا والألى * قالـوا مقالتَـةُ إلى الكفرانِ

تعريفه للنفس

أهمية ابن سينا الفلسفية تكمن في نظريته في النفس وأفكاره في فلسفة النفس،

مقدمات ابن سينا في النفس هي مقدمات أرسطية.

تعريف ابن سينا للنفس:

النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة

أي من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة)

ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية)

ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية)

وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية.

وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة

وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية.

وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري

وهذا ما يسميه النفس الإنسانية.

شرح التعريف

ونعني في التعريف السابق أن النفس عند ابن سينا 3 نباتية/حيوانية/إنسانية.

كمال أول: تعني مبدأ أول

ذي حياة بالقوة:

يعني لدينا جسم مستعد وطبيعي لتقبل الحياة

مبادئ النفس النباتية:

تنمو وتتوالد وتتغذى ولا يفعل النبات أكثر من ذلك.

مبادئ النفس الحيوانية:

تدرك الجزئيات (مثلا يدرك أفعى أمامه/ إنسان أمامه)

يتحرك بالإرادة أي فيه إرادة توجهه (مثلا الأسد بإرادته ممكن أن يقفز على إنسان ويبتلعه).

مبادئ النفس الإنسانية:

تدرك الكليات،

اختيار فكري أي الحرية الفكرية التي نتوجه لها للاختيار من بين بدائل مختلفة.

تصور ابن سينا لأصل النفس:

1- من أين جاءت

2- علاقة النفس بالبدن

3- مصير النفس.

المسألة غامضة عند ابن سينا

ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث.

قصيدته مكونة من 4 أقسام

لدى قراءتها تتضح الإجابة على الثلاث أسئلة السابقة.

البراهين على وجود النفس عند ابن سينا:

برهن ابن سينا على وجود النفس عن طريق:

1- البرهان الطبيعي :

ويعتمد هذا البرهان على مبدأ الحركة والتي هي نوعان:

حركة قسرية:

ناتجة عن دفعة خارجية تصيب جسما فتحركه

حركة لاقسرية:

وهذا ما عناها ابن سينا وهي أنواع:

منها ما يحدث على مقتضى الطبيعة كسقوط حجر من الأعلى إلى الأسفل

منها ما يحدث ضد مقتضى الطبيعة وهنا يكمن "البرهان"

كالإنسان الذي يمشي على وجه الأرض

مع أن ثقل جسمه يدعو إلى السكون,

هذه الحركة المضادة للطبيعة ولقوانينها ت

ستلزم محركا خاصا زائدا على عناصر الجسم المتحرك ألا وهي (النفس)

2- البرهان النفسي:

ويقوم هذا البرهان على الأفعال الوجدانية والإدراك,

فالإنسان يمتاز عن الحيوان بأنه يتعجب ويضحك ويبكي,

كما أنه من أهم خواصه:

الكلام واستعمال الرموز والإشارات وإدراك المعاني المجردة

واستخراج المجهول من المعلوم.

هذه الأفعال والأحوال هي مما يختص به الإنسان,

وهي ليست راجعة للبدن,

بل هي قوة مستقلة كما قال ابن سينا شيء آخر لك ان تسميه النفس.

وهذا الجوهر الذي يتصرف في أجزاء بدنك هو فيك واحد وهو انت بالتدقيق..

قصيدته العينية في النفس والتي يقول أول أبياتها:

هبطت إليك من المحل الأرفع ورقاء ذات تعزز وتمنع

محجوبة عن كل مقلة عارف وهي التي سفرت ولم تتبرقع

يشير ابن سينا في قسمها الأول من أين جاءت النفس

ويقول أنها جاءت من محل أرفع أي من فوق وأتت رغما عنها وكارهة لذلك،

ثم تتصل بالبدن وهي كارهه

لكنها بعد ذلك تألف وجودها بالبدن،

وتألف البدن لأنها نسيت عهودها السابقة كما يقول في قصيدته،

إذن فهو يقول هبطت النفس من مكان رفيع،

كرهت وأنفت البدن، ثم ألفته واستأنسته،

ثم رجعت من حيث أتت وانتهت رحلتها

والآن في القسم الأخير من القصيدة

يبدأ ابن سينا يتساءل لماذا؟

فيجيب أنها هبطت لحكمة إلهية،

هبطت لا تعلم شيء لتعود عالمة بكل حقيقة ولكنها لم تعش في هذا الزمن إلا فترة.

مؤلفاته في الفلسفة الإشارات والتنبیهات :

في كتابه كتاب الإشارات الذي ذهب فيه مذهب أرسطو وقربه قليلاً إلى الأديان،

فهو مؤسس الاتجاه الفلسفي الذي تحدى العقيدة وفكرة النبوة والرسالة في الإسلام

وكان يقول بقدم العالم وإنكار المعاد ونفي علم الله وقدرته وخلقه العالم وبعثه من في القبور.

وذهب ابن سينا مذهب الفلاسفة من أمثال الفارابي أبي نصر التركي الفيلسوف،

وكان الفارابي يقول بالمعاد الروحاني لا الجثماني،

ويخصص بالمعاد الأرواح العالمة لا الجاهلة،

وله مذاهب في ذلك يخالف المسلمين والفلاسفة من سلفه الأقدمين،

وأعاد تلك الفكرة ابن سينا ونصره،

وقد رد عليه الغزالي في تهافت الفلاسفة في عشرين مجلساً له

كفَّره في ثلاث منها

وهي قوله

بقدم العالم،

وعدم المعاد الجثماني،

وقوله إِنَّ الله لا يعلم الجزئيات،

وبدّعه في البواقي.

لا شك أن صحبته لفلاسفة الباطنية (أبو عبد الله النائلي الذي علمه بصغره)

قد أثرت في تفكير ابن سينا، وهيأته للدور الذي لعبه في تنشيط تيار الفلسفة

واتخاذها موقف التحدي للعقيدة الإسلامية،

ومثال على ذلك "نظرية المعرفة" والتي ساوى فيها الفلاسفة مع الأنبياء،

وقد خص الفلاسفة بميزة أخرى

وهي أن الفلاسفة استمروا في رسالتهم وارتقاء معارفهم

في الوقت الذي ختمت النبوة بمحمد.

وكان اتباعه يدعون بـ "الألى"

وقالوا مقالته

ومن أشهرهم النصير الطوسي واسمه محمد بن عبد الله

ويقال له الخواجا نصير الدين،

الذي انتصر لمذهب ابن سينا والذب عنه وشرح إشاراته

وكان يسميها "قرآن الخاصة"،

ويسمي كتاب الله تعالى "قرآن العامة"،

ورد على الشهرستاني في مصارعته ابن سينا بكتاب سماه مصارعة المصارع.

الشفاء

-في العلوم الآليةتشتمل على كتب المنطق،

وما يلحق بها من كتب اللغة والشعر والعلوم والطب،

ومن آثاره اللغوية.

- في العلوم النظريةتشتمل على كتب العلم الكلّي،

والعلم الإلهي،

والعلم الرياضي،

والطب النفسي

-في العلوم العمليةوتشتمل على كتب الأخلاق،

وتدبير المنزل،

وتدبير المدينة،

والتشريع.

-في العلوم الأصلية فروع وتوابع،

فالطب مثلاً من توابع العلم الطبيعي،

والموسيقى وعلم الهيئة من فروع العلم الرياضي.

كتب الطب أشهر كتب ابن سينا الطبية

كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات:

والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.

ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية،

وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية،

وكتاب القولنج،

ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب،

ورسالة في تشريح الأعضاء،

ورسالة في الفصد،

ورسالة في الأغذية والأدوية.

ولإبن سينا أراجيز طبية كثيرة منها:

أرجوزة في التشريح،

وأرجوزة المجربات في الطب والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت.

ولإبن سينا كتاب نفيس في الطب هو "القانون"،

جمع فيه ما عرفه الطب القديم

وما ابتكره هو من نظريات واكتشفه من أمراض،

وقد جمع فيه أكثر من سبعمائة وستين عقارا

مع أسماء النباتات التي يستحضر منها العقار.

بحث ابن سينا في أمراض شتى أهمها السكتة الدماغية،

التهاب السحايا والشلل العضوي،

والشلل الناجم عن إصابة مركز في الدماغ،

وعدوى السل الرئوي، وانتقال الأمراض التناسلية،

والشذوذ في تصرفات الإنسان والجهاز الهضمي.

وميز مغص الكلى من مغص المثانة

وكيفية استخراج الحصاة منهما

كما ميز التهاب البلورة (غشاء الرئة)

والتهاب السحايا الحاد من التهاب السحايا الثانوي.

إنجازاته الطبية

اعتمد ابن سينا في الطبّ على الملاحظة

في وصفه للعضو المريض وصفاً تشريحيا" وفيزيولوجياً،

واستفاد من هذا الوصف التشريحي في تشخيص المرض.

اعتمد في ممارسته الطبية على التجربة

والاستفادة من تجارب من سبقوه،

وهو أول من قال بالعدوى وانتقال الأمراض المعدية عن طريق الماء والتراب،

وبخاصة عدوى السل الرئوي.

وهو أوَّل من وصف التهاب السحايا،

وأظهر الفرق بين التهاب الحجاب الفاصل بين الرئتين والتهاب ذات الجنب.

وهو أوَّل من اكتشف الدودة المستديرة أو دودة الإنكلستوما

قبل الطبيب الإيطالي روبنتي بأكثر من ثمانمائة سنة.

وهو أوَّل من اكتشف الفرق بين إصابة اليرقان الناتج من انحلال كريات الدم،

وإصابة اليرقان الناتج من انسداد القنوات الصفراوية.

وهو أوَّل من وصف مرض الجمرة الخبيثة وسماها النار المقدسة.

وأوَّل من تحدَّث وبشكل دقيق عن السكتة الدماغية،

أو ما يسمى بالموت الفجائي.

ومن بين إنجازات ابن سينا وإبداعاته العلمية

، اكتشافه لبعض العقاقير المنشّطة لحركة القلب.

واكتشافه لأنواع من المرقدات أو المخدّرات التي يجب أن تعطى للمرضى

قبل إجراء العمليّات الجراحية لهم

تخفيفاً لما يعانونه من ألم أثناء الجراحات وبعدها.

وابن سينا هو الذي اكتشف الزرقة التي تعطى للمرضى تحت الجلد

لدفع الدواء منها إلى أجسام المرضى.

كذلك وصف ابن سينا الالتهابات والاضطرابات الجلدية

بشكل دقيق في كتابه الطبي الضخم "القانون"،

وفي هذا الكتاب وصف ابن سينا الأمراض الجنسية وأحسن بحثها،

وقد شخَّص حمّى النفاس التي تصيب النساء،

وتوصَّل إلى أنها تنتج من تعفن الرحم.

وكان أحد أوائل العلماء المسلمين الذين اهتموا بالعلاج النفسي،

وبرصد أثر هذا العلاج على الآلام العصبية وآلام مرض العشق خاصةً،

وقد مارس ابن سينا ما اهتدى إليه من علاجات وطبّقه على كثير من المرضى.

وفي علم الطبيعة،

اكتشف ابن سينا أن الرؤية أو الضوء سابقة على الصوت

كضوء البرق مثلاً يسبق صوت الرعد،

فنحن نرى ومض برقه ثم نسمع صوته.

كذلك تكلم ابن سينا عن أن هناك علاقة بين السمع وتموّج الهواء،

فلولا هذا التموّج لما كان هناك انتقال للصوت، ولا استماع له.

ولقد اخترع ابن سينا آلة تشبه آلة الورنير

التي تستعمل في زماننا لقياس أصغر وحدة من أقسام المسطرة

لقياس الأطوال بدقة متناهية.

كان طبيب عصره الأوَّل والماهر،

ولما ترجمت كتبه أصبح طبيباً عالمياً وعلى مدى أربعمائة عام.

من أشهر كتبه في الطب "القانون"،

الذي أصبح أحد مراجع جامعات أوروبا الأساسية،

حتى إنه درِّس في جامعتي "مونبليه" و"لوفان" إلى نهاية القرن السابع عشر.

وكان هذا الكتاب مع صاحبه كتاب "المنصوري" للرازي،

مرجعاً أساسياً يدرَّس في جامعتي فيينا وفرانكفورت طوال القرن السادس عشر.

وقد اجتمعت لكتاب "القانون" مزايا التحري والاستقصاء،

والإحاطة والتنسيق، فاشتمل على أصول الطب وفروعه،

من شرح للأعراض، إلى وصف للعلاج،

وإعداد قوائم بأسماء العقاقير ومواطن الجراحات وأدواتها.

ولما اتصلت الكيمياء بالطب والعقاقير ومكوناتها

فقد كان لابن سينا دور رائد في هذا العلم الدقيق،

فاهتمَّ بالمعادن اهتمام صاحبه جابر بن حيان،

وسلك مسلكه في تكوين المعادن.

قام بصنعة العقاقير والأدوية،

وقد أشار في هذا الصدد إلى عدد كبير من العمليات الكيماوية،

كالتقطير والترشيح والتصعيد والاستخلاص والتشميع،

وكان له أجهزته ومعامله،



شأنه شأن علماء الكيمياء مثل الرازي وغيره.

آراء ابن سينا التربوية

لابن سينا آراء تربوية وردت في العديد من كتبه التي كتبها بالعربية والفارسية،

غير أن أكثر آرائه التربوية

نجدها في رسالة مسمَّاة "كتاب السياسة"،

وأبرز ما تميَّز به المذهب التربوي لابن سينا،

هو أن التربية عنده لم تقتصر على مرحلة واحدة،

وهي دخول الطفل المدرسة،

بل شملت تربية الطفل منذ لحظة ولادته حتى زواجه وانخراطه في الحياة الاجتماعية،

كما إنها لم ترتكز على جانب واحد أو بعض جوانب الشخصية الإنسانية

لتهمل الجوانب الأخرى،

بل اهتمَّت بوحدة الشخصية الإنسانية وتكاملها العقلي والجسدي والانفعالي.

تأثَّرت التربية السيناوية بتعاليم الدين الإسلامي،

وبخاصة القرآن الكريم والسنّة النبوية،

وكذلك بالفلسفة اليونانية والهلنستية.

حرص ابن سينا على تدعيم آرائه بمبررات نفسانية،

وقد نجح نجاحاً بعيداً في هذا الميدان،

ما يحمل على الاعتقاد أن ذلك عائد إلى حد كبير إلى امتهانه مهنة الطب.

فلم ينس الاهتمام بالطفل منذ لحظة ولادته،

حيث ركَّز على الاسم الجيد للمولود،

لما له من انعكاسات على شخصية الطفل،

كما ركز على دور الرضاعة من الأم.

أما مرحلة ما قبل المدرسة،

فقد اعتبرها ابن سينا مرحلة ذهنية نخطَّط فيها شخصية الطفل المستقبلية،

باعتبارها مرحلةً قابلةً لاكتساب جميع العادات والطباع السيئة والصالحة منها على حدٍّ سواء.

كما أنه يشجّع على التربية الرياضية،

إذ يراها تربيةً ضروريةً وليست خاصة بمرحلة أو عمر معين،

ولذلك فهو يجعلها متلائمة ومتناسبة مع كلِّ طورٍ من أطوار الحياة،

ويرى أن سن السادسة هي العمر المناسب للطفل للبدء بالتعليم.

أما المنهج الذي يجب اتّباعه في التدريس،

فيقول ابن سينا:

"إذا اشتدت مفاصل الصبي،

واستوى لسانه،

وتهيأ للتلقين،

ووعى سمعه،

أخذ في تعلّم القرآن وصور حروف الهجاء،

ولقِّن معالم الدين".

أما في الأساليب والطرائق التعليمية،

فقد راعى ابن سينا الفروق الفردية بين التلاميذ،

وحض على التعلّم الجماعي،

كما دعا إلى توجيه التلاميذ بحسب ميولهم ومواهبهم.

ركز ابن سينا على مبدأي الثواب والعقاب المعنويين وليس الماديين،

ورأى أنه ينبغي مراعاة طبيعة المتعلم والعمل الذي أقدم عليه،

ويجب أن تتدرَّج من الإعراض إلى الإيحاش،

فالترهيب،

فالتوبيخ.

فالعقوبة عنده إرشادٌ وتوجيه سلوك وحرص على تعديله برفق،

كما ويحرص على أن يكون الدافع من وراء العقاب ليس الانتقام والكراهية،

بل حسن التربية والإخلاص في العمل.

أما بالنسبة إلى صفات المعلم،

فيقول ابن سينا:

"على مؤدِّب الصبي أن يكون بصيراً برياضة الأخلاق،

حاذقاً بتخريج الصبيان"،

حيث يجب على المعلم أن يكون عالماً بتعليم نفس الأمور بسن الطفولة والمراهقة،

وأن يكون وقوراً ورزيناً،

وذلك كما له من أثر مباشر على الطلاب،

حيث إنه سيلازمه وهذا أول ما يستقر بطباعه.

وهكذا يكون ابن سينا قد وضع منهجاً تربوياً مستمدة دعائمه من الدين،

ومن واقع عصره ومجتمعه،

ليفي بمتطلبات مجتمعه ويساعده على النهوض والخلاص مما هو فيه من انحلال وفقدان للقيم،

إنها تربية اجتماعية بكل معنى الكلمة،

متعدّدة الجوانب:

فردية،

مجتمعية،

أخلاقية،

دينية،

مهنية.

وهذا ما يجعل الشيخ الرئيس من أصحاب المذاهب التربوية الجديرة بالاهتمام والدراسة،

وفي مذاهب هذا الفيلسوف من الآراء والنظريات العلمية

ما يجعله جديراً بأن يمدّ الإنسانية بمعين لا ينضب من المعرفة،

وما يتفرّع منه من تربية وسياسة وإصلاح بعد أن أمدّها بمعين من الفلسفة والطب.

ابن سينا في نتاجه:

كان ابن سينا من أعجب العبقريين،

وأبلغ الكتّاب،

فإنه على الرغم من تبعات المناصب وأسفاره إلى البلاد القصيّة،

وفي مثار الحروب وثنايا الفتن الأهلية،

تمكن من وضع كتب كثيرة ممتعة يكفي أحدها لتأسيس مجده،

ووضعه في مصافّ كبار حكماء المشرق.

وقد دوّن أكثر من مائة كتاب تتباين في الإتقان،

ولكنها تشهد بفضله وإلمامه بسائر علوم عصره،

وانكبابه على العمل في أحرج الأحوال.

ومعظم تواليفه لا تزال محفوظة إلى يومنا هذا،

وكثير من كتبه الكبرى،

كالقانون والشفاء،

ترجمت إلى اللاتينية،

وطبعت عدة مرات.

فكتاب الشفاء،

وهو من موسوعات العلوم ودوائر المعارف،

في ثمانية عشر مجلداَ،

محفوظة منها نسخة كاملة في جامعة أكسفورد،

"والنجاة موجز الشفاء" وضعه الرئيس رغبةً في إرضاء بعض أصفيائه،

وقد طبع الأصل العربي بعد "القانون" في روما عام 1593م،

وهو في ثلاثة أقسام؛

المنطق والطبيعيات وما وراء الطبيعة،

وليس يوجد فيه القسم الخاص بالعلوم الرياضية التي أشار إليها ابن سينا في فاتحة الكتاب،

وقال بضرورة ذكرها في الوسط بين الطبيعيات وعلم ما وراء الطبيعية،

وقد طبع الكتابان كاملين ومتفرقين مرات عدة باللاتينية،

منها مجموعة طبعت في البندقية عام 1495م تشمل:

المنطق،

الطبيعيات،

السماء والعالم،

الروح،

حياة الحيوان،

فلسفة الفارابي على العقل،

الفلسفة الأولى.

كما نقل "نافيه" منطق ابن سينا إلى الفرنسية ونشره في باريس عام 1658م،

كذلك طبع العلامة "سمولدرز" أرجوزة لابن سينا في "مجموعة الفلسفة العربية".

أما فلسفة ابن سينا فهي كفلسفة غيره من أتباع أرسطو

لم تتميز في ما ضمته من تعاليم عمّا ضمته حكمة سواه من فلاسفة العرب.

وقد ذكر ابن طفيل في كتابه "حيّ بن يقظان"

أن ابن سينا، قال في فاتحة الشفاء إن الحقيقة في رأيه ليست في هذا التصنيف،

وإن من يريدها فليلتمسها في كتاب الحكمة المشرقية،

بيد أن هذا الكتاب لم يصل إلينا كما سبق وأشرنا.

لم يكن الشيخ في يوم من الأيام فاتر الهمّة في علمه،

وإنما الأيام لا بد أن تنصرم،

وقد أصاب جسده المرض واعتلّ،

حتى قيل إنه كان يمرض أسبوعاً ويشفى أسبوعاً،

وأكثر من تناول الأدوية،

ولكنّ مرضه اشتدّ،

وعلم أنه لا فائدة من العلاج،

فأهمل نفسه

وقال:

"إن المدبر الذي في بدىء عجز عن تدبير بدني،

فلا تنفعنّ المعالجة"،

واغتسل وتاب،

وتصدق بما لديه من مال للفقراء،

وأعتق غلمانه طلباً للمغفرة.

كتبه في العلوم::

-في الرياضيات

رسالة الزاوية

مختصر إقليدس

مختصر الارتماطيقي

مختصر علم الهيئة

مختصر المجسطي

رسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء،

طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917

تعليق في الطبيعيات وتوابعها

رسالة في إبطال أحكام النجوم

رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد

رسالة في الفضاء

رسالة في النبات والحيوان

قانون الحركة الأول "الجسم الساكن يبقى ساكنا

والجسم المتحرك يبقى متحركا مالم تؤثر عليه قوة خارجية"

والذي نسبه لنفسه اسحاق نيوتن.

- في الطب

كتاب القانون في الطب الذي ترجم وطبع عدّة مرات

والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.

كتاب الأدوية القلبية

كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية

كتاب القولنج

رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب

رسالة في تشريح الأعضاء

رسالة في الفصد

رسالة في الأغذية والأدوية

-أراجيز طبيةأرجوزة في التشريح

أرجوزة المجربات في الطب

الألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت

- في الموسيقى

مقالة جوامع علم الموسيقى

مقالة في الموسيقى

ومقالات أخرى

- قالو عنه

البروفسور جورج سارطون

"ابن سينا أعظم علماء الإسلام ومن أشهر مشاهير العالميين"

ويقول البروفسور سارطون أيضاً

"إن فكر ابن سينا يمثل المثل الأعلى للفلسفة في القرون الوسطى"

يقول الدكتور خير الله في كتابه القيم الطب العربي

"ويصعب علينا في هذا العصر أن نضيف شيئاً جديداًإلي وصف ابن سينا

لأعراض حصى المثانة السريرية"

السير ويليم أوسلر يقول عن كتاب القانون لابن سينا

" إنه كان الإنجيل الطبي لأطول فترة من الزمن"

أوبرفيك يقول عن ابن سينا "

ولقد كانت قيمته قيمة مفكر ملأ عصره...

وكان من كبار عظماء الإنسانية على الإطلاق"

-المصادر1 .^ عيسى الحسن.

تاريخ العرب من الحروب الصليبية إلى نهاية الدولة العثمانية/

فصل الأحوال العربية قبيل الحروب الصليبية.

الطبعة الأولى 2008. الأهلية للنشر والتوزيع عمان الأردن

كتاب الأدباء والعلماء العرب الخالدون.لـ محمد إبراهيم مصطفى






اللهم اجعل حبك وحب رسولك

أحب إلينا من أنفسنا وأبنائنا

ومن الماء البارد على الظمأ

اللهم ارزقنا شفاعة نبيك محمد وأوردنا حوضه

وارزقنا مرافقته في الجنة

اللهم صلى وسلم وبارك أطيب وأزكى صلاة وسلام وبركة

على رسولك وخليلك محمد وعلى آله وصحبه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgemal.com
حياه الروح
مشرف
مشرف


انثى عدد الرسائل: 2218
نقاط: 3752
تاريخ التسجيل: 04/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حياة العالم بن سينا   الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 23:58

مرور كريم بشمهندس رضا

دائما اضافاتك استاذى الفاضل ناجى

تعطى لموضوعى بريقا اخر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو
عضو محترف
عضو محترف


ذكر عدد الرسائل: 232
نقاط: 431
تاريخ التسجيل: 25/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حياة العالم بن سينا   السبت 15 أكتوبر 2011 - 0:40

شكرا حياه الروح على هذه المعلومات عن عالم
لا يوجد مثله فى ايامنا هذه من العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياه الروح
مشرف
مشرف


انثى عدد الرسائل: 2218
نقاط: 3752
تاريخ التسجيل: 04/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حياة العالم بن سينا   السبت 15 أكتوبر 2011 - 17:18

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HABIBBOND
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام


ذكر عدد الرسائل: 5664
الموقع: كوكب عطارد وانت جاى من زحل على ايدك اليمين
نقاط: 3356
تاريخ التسجيل: 18/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حياة العالم بن سينا   الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 2:06


ما شاء الله

كَم المعلومات فى الموضوع دا كبير أوى

شكرا أستاذه / حياه الروح للموضوع
شكرا استاذ/ ناجى عطيه للاضافه

تقبلا تحياتى العطرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياه الروح
مشرف
مشرف


انثى عدد الرسائل: 2218
نقاط: 3752
تاريخ التسجيل: 04/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حياة العالم بن سينا   الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 19:30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نبذة عن حياة العالم بن سينا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الجمال ::  :: -